SEMIDE/EMWIS

المقال                              

إستقبال عودة

استظهار كل المقالات

الوكالة الوطنية للأنباء - 06/04/2004

مشروع تحلية ماء البحر بالحامة (الجزائر)

وضع رئيس الحكومة, السيد أحمد أويحيى، يوم الثلاثاء بموقع "لي سبليت" بالحامة (وسط العاصمة) حجر أساس مشروع تحلية ماء البحر الذي بادرت به الشركة المختلطة الجزائرية- الأمريكية "حامة واتر ديسالينيشن" الموجه لتزويد العاصمة بالماء الصالح للشرب ابتداء من شهر سبتمبر 2006 .
و أوضح السيد اويحيى للصحافة، أن "هذا المشروع الهام سيوسع إلى إنجاز ست محطات تحلية أخرى عبر الوطن" معتبرا أن تحلية ماء البحر لم تعد خيارا و إنما باتت ضرورة و بديلا للجوء التقليدي إلى بناء السدود".
و كان السيد اويحيى مرفوقا بوزير المالية, السيد عبد اللطيف بن اشنهو, و وزير الطاقة و المناجم, السيد شكيب خليل, و والي الجزائر العاصمة, السيد عبد المالك نوراني, و الرئيس المدير العام لسوناطراك, السيد محمد مزيان, و كذا الرئيسين المديرين العامين للشركة الجزائرية للطاقة و الجزائرية للمياه على

التوالي السيدين ساري و بومدين. و يمتلك شركة "حامة واتر ديسالينيشن" التي أنشئت يوم 17 ديسمبر الماضي و التي تتوفر على راس مال بقيمة 67 مليون دولار المجموعة الأمريكية اينيونيكس بنسبة 70 بالمئة و الشركة الجزائرية للطاقة و الجزائرية للمياه بنسبة 30 بالمئة. و يتكون مصنع الحامة الذي تبلغ طاقته 000 200 متر مكعب في اليوم من ثلاث وحدات متكونة من تسع قاطرات بسعة 25126 متر مكعب في اليوم لكل قاطرة.
و تطلب إنجاز هذه المحطة التي ستنتج الماء طبقا للمعايير الدولية و حسب طريقة تسمى "اوسموس", للشركاء الثلاثة تعبئة استثمار مشترك بقيمة 225 مليون دولار. و أكد السيد خليل أنه استثمار مباشر 70 بالمئة منه أجنبي و لم يتطلب أي ضمان من الدولة مشيرا إلى أن الشركاء سيسددون ديونهم من خلال عائدات تسويق الماء المنتج.

و فيما يخص الماء المحلي الذي سيتم نقله إلى شبكات الجزائرية للمياه بفضل توصيل، سيتم تحديد سعره من خلال اتفاقيات ستبرم بينها و سوناطراك و الدولة.
و تم تعيين الشريك الأمريكي "ايونيكس" لإنجاز المشروع بتاريخ 18 أكتوبر 2003 إثر إعلان عن مناقصة دولية في 2002 . إذ اقترحت هذه المجموعة أقل سعر للمتر المكعب أي 8182ر0 دولار أمريكي على أساس سعر الكهرباء ب 04ر0 دولار أمريكي-كيلواط للساعة.
و سيسمح هذا المشروع بخلق 900 منصب شغل مؤقت خلال فترة البناء و 70 منصب شغل دائم فور مباشرة مرحلة الاستغلال. و هنالك 06 مشاريع خاصة بتحلية مياه البحر قيد الإنجاز بالوسط (تيبازة و كاب جانت" و بالغرب (وهران و آرزيو و بني صاف) و بالشرق (سكيكدة). و تقدر طاقة محطات التحلية السبع ب 000 840 متر مكعب يوميا.


[إستقبال] [Algérie PFN] [فرنسي] [إنجليزي] [إتصل بنا] [بحث]